تعويض المثابرة وإشكالية التطبيق: الموظفون يعلنون الاستنفار تمهيداً لمواجهة الحكومة

خاص ON | عزت ابو علي | Saturday, March 23, 2024 4:25:00 PM


عزت ابو علي – LebanonOn

قبل أيام قليلة أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تعميماً بشأن تعويض المثابرة للعاملين في الإدارات العامة.

الحصول على هذا التعويض دونه شروط ليست بالسهلة، فهي ترتبط بشكل وثيق بإتمام المعملات كمَّاً ونوعاً، والالتزام بالحضور والتشدّد بمراقبته.

رئيس تجمع موظفي الإدارة العامة وممثل موظفي القطاع العام لدى رئاسة الحكومة حسن وهبي يؤكد في حديث لـ LebanonOn أن البيان تحدَّث عن إنتاجية محدَّدة وبالتالي ماذا تفعل الإدارات التي لا إنتاجية فيها نظراً لطبيعة عملها المحدَّدة في القانون؟ بالإضافة إلى عقبة أخرى وهي في عدد الملفات المنجزة حيث يفرض التعميم على الموظف أن يرفع إلى رئيسه تقريراً بعدد الملفات الذي سينجزها على أن تتم المقارنة في الشهر التالي بين ما أعلن عنه الموظف وبين ما أنجزه.

هذا الأمر بحسب وهبة خارج عن المنطق فلكل وزارة خطة عمل تسير عليها وخطة لتنفيذ أعمالها.

وحول مسألة الدوام أيضاً يوضح وهبة أنه وسط الظروف الحالية هناك استحالة بتطبيق الدوام لغاية الساعة 3:30، ويكشف أن الرئيس ميقاتي يقول للموظفين عند كل اجتماع أنَّ لا مشكلة لديه بأن يكون الدوام لغاية الساعة 2، ولكنَّه لا يستطيع تعديله كتابياً، وهو بالتالي يعطي وعداً شفهياً وهذا الوعد كان أمام رئيس التفتيش المركزي ورئيسة مجلس الخدمة المدنية.

واعتبر وهبة أن مسألة الدوام باتت كالعصا الذي يُهدد بها الموظف، حيث تقترن هذه الفزاعة بحسب وصف وهبي بعدم تطبيق الحكومة لما تصدره من تعاميم، على الرغم من العلم المسبق للجميع أن الموظفين بغالبيتهم باتوا يقلون أولادهم إلى المدارس ويُعيدونهم إلى المنازل نتيجة غلاء باصات المدارس الذي يأتي بالتوازي مع الأقساط المدرسية.

وأبدى وهبة في حديثه لـ LebanonOn توجّسه من موضوع قيمة التعويض للفئة الوظيفية، حيث اعتادت الدولة على الدوام إعطاء الموظف التعويض بحسب الفئة الوظيفية المُكلَّف بها الموظف، لكن في القرار الجديد تمَّ ربط قرار المثابرة وتعويض بدل المحروقات ربطوه بفئة التعيين، بمعنى أن موظفاً مُعيَّن بوظيفة من الفئة الثالثة لكنَّه يمارس مهام وظيفية من الفئة الأولى يحصل على البدلات للفئة الثالثة وليس الفئة الوظيفية، ويرى وهبة أن هذا الموضوع فيه ظلم للموظف، خاصة وأنَّ 70 بالمئة من موظفي الإدارات العامة بالتكليف بسبب غياب التعيين وإحالة موظفين على التقاعد واستقالة البعض منهم، وهو ما يدفع موظف من فئة أدني للمارسة مهام فئة أعلى.

ويختم وهبة حديثه لـ LebanonOn بالقول "إذا أرادت الحكومة تعقيد القرار فلماذا أقرته؟" ويشدِّد على أن هناك تحفظات عديدة من قبل الموظفين على هذا القرار الجديد، وسيبنون على الشيء مقتضاه.         

 

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا