عاجل مي شدياق تكشف عبر "TalkOn" معلومات حول ملف تأليف الحكومة... "عدم مشاركتنا ليس انكفاءً بل عدم ثقة"

خاص ON | | Wednesday, July 28, 2021 8:13:00 PM

أكّدت الوزيرة السابقة مي شدياق، في مقابلة عبر برنامج "TalkOn" مع الإعلامية ميراي فغالي، أنّ "عدم مشاركتنا في الحكومة ليس انكفاءً، بل عدم ثقة"، معتبرةً أنّ "حزب الله والتيار الوطني الحر وحلفاءهما يتقاسمان الحصص تحت الطاولة وفوقها، ومن الصعوبة أن نصل الى برّ الأمان مع هذه الطبقة، لذلك نطالب بانتخابات نيابية مبكرة".

وتعليقًا على قرار "التيار الوطني الحر" عدم المشاركة في الحكومة، قالت شدياق: "عند الامتحان يكرم المرء او يهان" ورئيس الجمهورية هو الرئيس السابق للتيار الوطني الحر وهو مشارك أساسي في الحكومة"، معتبرةً أنّ "الكل لا يقدر ان يتحمل فكرة الخسارة الشعبية".

ورأت أنّ "حزب الله تسبّب بالحصار المفروض على لبنان، وقد أخذ لبنان الى المحور الايراني"، مشيرةً إلى أنّ "الضائقة الحالية يعاني منها الجميع والحلول التي حاول ان يجدها الحزب لا تمنع من تجويع محازبيه".

وتابعت: "هذا العهد لا يمكنه ان يقول أنّ المشكلة في الصلاحيات، ولطالما الرئيس عون علم جيّدًا بتفاصيل الدستور، فهو يعرف جيدا ان لا صلاحيات لرئاسة الجمهورية، والتيار الوطني الحر قد شارك منذ 15 سنة بالسلطة على مستوى وزارات كبيرة وبالتالي لا يمكن التحجّج بأنّه يحمل "تركة" 30 عامًا من الفساد".

إلى ذلك، قالت شدياق: "لم نملك يوما الأكثرية في أيّ حكومة تسمح لنا بالتغيير، ومن استقال من مجلس النواب أسأله "ماذا حقّقت؟".

وأضافت: "لست متفائلة بما يتعلق بالملف الحكومي بل "نص نص"، وهناك معلومات في سياق تحليلي تقول إن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي حاصل على غطاء فرنسي في ظل عدم ممانعة أميركية. وهناك معلومات تقول أيضاً إن ميقاتي لن يحصل على ما لم يتمكن الرئيس سعد الحريري من الحصول عليه".

وردًّا على تصريحات النائب فريد هيكل الخازن الاخيرة، قالت: "هذه التصريحات أضعها في اطار مزايدات".

وإذ رأت أنّ "التيار الوطني الحرّ لديه أطماع سلطوية"، أكّدت: "نحن كقوات لبنانية مع العمل المؤسساتي والمعارضة البناءة التي تلبي مطالب المواطن اللبناني".

وقالت: "لا أعلم اذا يريد النائب جبران باسيل الاستقالة هذا المساء من مجلس النواب، لكن أعتقد أنّ كل ما يحيط بهذا الكلام هو من باب الشعبوية"، مضيفةً "القوات ليست شعبوية بل تلاقي الشعب وهذا الفرق بينها وبين الافرقاء الآخرين".

وتابعت: "نحن لا نقوم بأي شيء تجاه التيار بل ما وصل اليه هو بسبب ما يقوم هو به، وبالتالي نحن لا نراهن على مواجهة التيار من باب ضرب صورته "لأنّه ما قصّر بحق نفسه".

ولفتت إلى أنّ "باسيل خلق مشاكل كبيرة على صعيد الوطن ومع مختلف الاطراف اللبنانية، ووصل به الامر الى حد الخلافات داخل التيار الوطني الحر، وقام بحرق المراحل كلها وحرق نفسه وتصرفاته اوصلته الى هنا".

من جهة أخرى، قالت شدياق: "نحن الثورة، وانا رمز للثورة بكل تواضع، وثورة 17 تشرين لا تلغي الثورة التي كانت موجودة من قبل".

وعن الانتخابات النيابية، أشارت إلى انها ليست متحمّسة للترشح في هذه المرحلة، وقالت: "لكن القرار النهائي ليس فقط لديّ لأنّني ملتزمة مع القوات اللبنانية"، مضيفةً "لا يشرفني ان اكون حليفة لحزب الله واي فريق اليوم لديه حلفاء؟".

وعن العلاقة مع السعودية، اعتبرت أنها "ليست "يويو"، ونحن محافظون على عمقنا العربي ومحيطنا العربي"، مؤكّدةً انّه "ولا لحظة سيكون عمقنا في إيران".

وأضافت: "لا أعتقد ان السعودية هي ضدّ القاعدة الشعبية لتيار المستقبل مهما كانت المشكلة مع الرئيس سعد الحريري. برأيي انّ الحريري ذهب الى مرحلة متقدمة اكثر في رفع الحصانات، وانا معها 100%، ولكنها بحاجة الى تعديل دستوري لا اعتقد انّه قادر على تأمينه".

إلى ذلك، رأت شدياق أنه "يجب الخروج من العريضة التي وقّعت من قبل عدد من النواب للمطالبة بمحكمة لمحاسبة الوزراء والرؤساء".

| تابعوا آخر أخبار "Lebanon On" عبر Google News اضغط هنا

| لمتابعة آخر الأخبار والتطورات اشتركوا بقناتنا عبر واتساب اضغط هنا